2020-02-18 21:00:13
الحرة

رئيس سابق وحليف لأردوغان ينتقد توسيع صلاحيات الرئاسة وابتعاد تركيا عن الغرب

رئيس سابق وحليف لأردوغان ينتقد توسيع صلاحيات الرئاسة وابتعاد تركيا عن الغرب

  • الشرق الأوسط
  • انتقد الرئيس السابق لتركيا عبدالله غول، الذي يعد أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية، اعتماد النظام الرئاسي في البلاد.

    وترأس غول تركيا في الأعوام 2007-2014، إذ كان أول مسؤول في التيار الإسلامي يتسلم مثل هذا المنصب في تركيا العلمانية التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك.

    ونقل موقع "أحوال" عن غول قوله في تصريحات صحفية إنه يدعم النظام البرلماني الديمقراطي لقيادة تركيا حتى عندما كان رئيسا، مشيرا إلى أن تركيا تشعر بعدم وجود البرلمان حاليا.

    ويقول محللون إن غول الذي يعتبر من حلفاء الرئيس الحالي رجب طيب إردوغان، تغيرت نظرته نحو مؤسسة الرئاسة خاصة مع توسع صلاحيات الرئيس، مشيرين إلى أنه يمكنه توحيد صفوف المعارضين لإردوغان بسهولة.

    وبعد محاولة الانقلاب في 2016، صوتت تركيا لتوسيع صلاحيات الرئيس وسمح لإردوغان بتمرير قوانين وربط مؤسسات حيوية ومالية به، وهو ما يراه معارضون تعزيزا لسلطة الرجل الواحد في تركيا.

    وعبر غول عن قلقه حول سياسة البلاد في سوريا، حيث قتل 13 جنديا حتى الآن، مؤكدا أنه لم يكن سيتدخل أو يدخل في الداخل السوري مهما حصل، خاصة وأن البلاد دخلت في دوامة الحرب منذ 2011 وهي من دون خطة خروج مناسبة، حيث تم تعزيز العلاقات مع روسيا وابتعدت عن حلفاء غربيين هامين.

    وتخوف غول من أن التقارب مع روسيا والخلاف مع أميركا سيعني ابتعاد تركيا عن الديمقراطية، في الوقت الذي تحتاج فيه البلاد أن تنشئ علاقات متوازنة مع الجميع.

    ولم يخف غول انتقاداته لصفقة شراء المنظومة الدفاعية (S400) من روسيا، والتي جعلت تركيا أبعد عن الدول الغربية وحلفائها في الناتو.

    وحول ملف الأكراد، وتخوفات الرئاسة التركية يرى غول أنه يجب معالجة الملف وفق مبادرات تضمن حقوق الإنسان للجميع خاصة بعد أن أخذت أبعادا دولية.

    كلمات دلالية:  تركيا غول الرئيس البلاد خاصة أنه روسيا صلاحيات

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين