2020-03-03 10:00:16
الحرة

بعد منع فريقها من دخول المواقع المهمة .. "الطاقة الذرية" تعتزم "توبيخ" طهران

بعد منع فريقها من دخول المواقع المهمة .. "الطاقة الذرية" تعتزم "توبيخ" طهران

  • الشرق الأوسط
  • أكد دبلوماسيون أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة التي تراقب الاتفاق النووي الإيراني مع القوى الكبرى تعتزم إصدار "توبيخ" وشيك لطهران لتقاعسها عن السماح بدخول المراقبين موقع أو أكثر من المواقع المهمة، وفقاً لرويترز.

    وتصدر الوكالة التي تشرف على الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 والذي رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية، تقارير فصلية عن البرنامج النووي الإيراني لدولها الأعضاء، ومن المقرر إصدار التقريرين الفصليين التاليين اليوم الثلاثاء.

    وللمرة الأولى منذ إبرام الاتفاق، تعتزم الوكالة إصدار تقرير ينتقد إيران على عدم تعاونها بشكل عام وتقاعسها عن السماح بدخول المواقع.

    وكانت الوكالة قامت بعد الضغط العلني من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بزيارة موقع وصفه بأنه "مستودع ذري سري" بينما أكدت طهران إن الموقع عبارة عن منشأة لتنظيف السجاد.

    وأكد الدبلوماسيون إن الوكالة فتشت الموقع في فبراير 2019، وجمعت عينات بيئية أظهرت آثار يورانيوم لم تشرحها إيران بالكامل.

    وتسعى الوكالة الآن للوصول إلى موقع واحد أو أكثر من المواقع الأخرى، التي تشير إليها إسرائيل في تقريرها الذي يٌعرف باسم "الأرشيف الذري" للمعلومات المتعلقة ببرنامج الأسلحة النووية الإيراني السابق.

    وأكد دبلوماسيون إن طهران انتهكت القيود التي يفرضها الاتفاق على أنشطتها الذرية ردا على انسحاب واشنطن من الاتفاق في مايو أيار 2018، وإعادة فرضها للعقوبات التي أوقفت صادرات النفط الحيوية لإيران.

    وقال دبلوماسي أوروبي: "سيكون التقرير الثاني حول قضايا الضمانات المرتبطة بالمواقع التي لم تتمكن الوكالة من الوصول إليها"، وأضاف " نعلم بوجود حالتين، لكننا لا نعرف ما إذا كانت الوكالة ستضع الاثنين في التقرير، وأن التوصيات التي ستقدمها الوكالة لم تتضح بعد".

    كلمات دلالية:  quot الوكالة الاتفاق النووي الإيراني موقع طهران إصدار

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين