2020-03-07 15:30:16
الحرة

برلماني: لبنان يعيش الساعات الأخيرة قبل إعلان تعثره عن تسديد الديون

برلماني: لبنان يعيش الساعات الأخيرة قبل إعلان تعثره عن تسديد الديون

  • الشرق الأوسط
  • قال عضو البرلمان اللبناني البارز آلان عون على تويتر السبت إن لبنان يعيش "الساعات الأخيرة" قبل الإعلان الرسمي لتعثره عن تسديد ديونه، بينما يجتمع رئيس البلاد ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان قبيل الإعلان الرسمي في وقت لاحق يوم السبت.

    ومصادر قد أبلغت رويترز الجمعة بأن من المتوقع أن يعلن لبنان السبت عجزه عن سداد مدفوعات سندات دولارية قادمة وأنه يريد إعادة هيكلة دين بالعملات الأجنبية بقيمة 31 مليار دولار ما لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الدائنين لتجنب تخلف فوضوي عن السداد.

    وسيعلن رئيس الوزراء حسان دياب قرار لبنان بشأن السندات الدولية في الساعة السادسة والنصف قبل يومين فقط من الموعد المقرر لسداد الدولة المدفوعات المستحقة لحاملي سندات بقيمة 1.2 مليار دولار في التاسع من مارس.

    دعت جمعية المصارف في لبنان الأربعاء إلى ضرورة تسديد سندات اليوروبوندز في موعدها الشهر المقبل، في خطوة يحذر محللون من أنها ستفاقم الوضع سوءا في بلد يشهد انهيارا اقتصاديا متسارعا منذ أشهر.

    وأكدت جمعية المصارف على ضرورة تسديد هذه الديون "حمايةً لمصالح المودعين ومحافظةً على بقاء لبنان ضمن إطار الأسواق المالية العالمية وصوناً لعلاقاته مع المصارف المراسلة وجُلَّها من الدائنين الخارجيّين".

    وأشارت إلى أن المطروح اليوم "هو إعادة برمجة الدين أو إعادة هيكلته بالتفاهم مع الدائنين"، ما يتطلب وقتاً فيما "الفترة المتبقّية حتى استحقاق الدين... قصيرة جداً".

    ويواجه لبنان انهياراً اقتصادياً مع شح في السيولة وارتفاع في أسعار المواد الأساسية وفرض المصارف إجراءات مشددة على العمليات النقدية وسحب الدولار.

    وتعدّ الأزمة الراهنة وليدة سنوات من النمو المتباطئ، مع عجز الدولة عن إجراء إصلاحات بنيوية.

    وبلغ الدين العام نحو 92 مليار دولار، أي ما يعادل أكثر من 150 في المئة من إجمالي الناتج المحلي.

    كلمات دلالية:  quot لبنان المصارف دولار تسديد إعادة سندات السبت

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين