2020-03-08 11:00:08
الحرة

"كل شيء تغير بعد الأول من أكتوبر".. نساء العراق يكتبن التاريخ

"كل شيء تغير بعد الأول من أكتوبر".. نساء العراق يكتبن التاريخ

  • الشرق الأوسط
  • أحدثت مشاركة النساء إلى جانب الرجال في الاحتجاجات في بغداد وجنوب البلاد، الذي تحكمه تقاليد عشائرية، صدمة بين العراقيين الذين لم يكن من الممكن أن يتصوروا ذلك قبل اندلاع التظاهرات المناهضة للحكومة في الأول من أكتوبر.

    وبات مألوفا جدا أن تلاحظ حلقات نقاش مشتركة بين فتيات وشبان داخل خيم المعتصمين في ساحات التظاهر، فيما تقوم فتيات بتقديم الإسعافات للجرحى.

    وفي المحافظات الجنوبية ذات الطبيعة العشائرية كالناصرية مثلا تتقدم شابات جموع المحتجين وهن يرددن أشعارا حماسية تدعو لاستمرار زخم الاحتجاجات، في مشهد غير مسبوق منذ عقود في البلاد.

    وللمرة الأولى في تاريخ البلاد، تحيي العراقيات الأحد الاحتفالات بيوم المرأة العالمي عبر مسيرات حاشدة جنبا إلى جنب مع المحتجين المناهضين للحكومة.

    وأجرى موقع الحرة سلسلة مقابلات مع ناشطات عراقيات شاركن بفعالية في الاحتجاجات التي قوبلت بالقمع من السلطات مما تسبب في مقتل أكثر من 500 شخصا وإصابة آلاف آخرين.

    "كنا نخاف الاختلاط، لكن كل ذلك تغير بعد الأول من أكتوبر" تقول الناشطة العراقية فاطمة سليمان التي دأبت على الحضور لساحة التحرير وسط بغداد مركز التظاهرات المناهضة للطبقة السياسية في البلاد.

    وتضيف فاطمة (20 عاما) في تصريحات لموقع الحرة "لقد نضجنا كثيرا بعد الاحتجاجات، كنا مثل المكفوفات ونحسب ألف حساب لنظرة المجتمع، لكن اليوم نحن (الفتيات) ظهرنا متحديات لا نهتم لنظرة المجتمع، لأن الجميع نزلوا للتحرير، وباتوا يتقبلون فكرة الاختلاط الذي أضاف الكثير لشخصيتنا ولوعينا".

    فاطمة خلال مشاركتها في احتجاجات ساحة التحرير وسط بغداد
    كلمات دلالية:  البلاد الاحتجاجات quot أكتوبر لنظرة الأول المناهضة التظاهرات

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين