2020-03-09 12:00:18
الحرة

في ظل العقوبات.. إيران تلجأ لحقل غاز مشترك مع قطر

في ظل العقوبات.. إيران تلجأ لحقل غاز مشترك مع قطر

  • الشرق الأوسط
  • أعلنت إيران، الإثنين، إنشاء منصة جديدة على حقل الغاز المشترك مع قطر، الذي يقع في الخليج العربي، وتتقاسمه كل من قطر وإيران، وهو أكبر حقل غاز بالعالم حيث يضم 50.97 ترليون متر مكعب من الغاز.

    ويبدو أن إيران تهدف من هذه الخطوة الى تجاوز وطأة العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، حيث تتولى قطر شق التوزيع والبيع، فيما تتكفل إيران بأعمال الإنشاء والهيكلة للمحطة، بحكم العقوبات الاقتصادية التي تمنع طهران من توزيع وبيع الغاز من موانئها.

    وتبلغ مساحة الحقل نحو 9,700 كيلومتر مربع منها 6,000 في مياه قطر الإقليمية و 3,700 في المياه لإيرانية، اكتشف الحقل عام 1971 وبدأ الإنتاج فيه عام 1989.

    وقال محمد صمدي المدير التنفيذي للشركة المنشئة للمحطة "صدرا بوشهر"، إنهم انهوا تركيب المنصة الجديدة واستكمال مراحل التدشين، مشيرا إلى ان عمليات استخراج الغاز بالحقل المشترك، ستعزز بـ 14 مليون متر مكعب يوميا.

    وأشار الى أن المنصة "ايرانية الصنع" بنسبة 100 بالمئة، و60 بالمئة من معداتها تم صناعتها عبر الشركات الداخلية والمنتجين المحليين.

    وبيّن المسؤول الإيراني، أن تركيب المنصة سيوفر فرص عمل والغاز الممتاز للبلاد والصناعات، واصفا أن زنتها تبلغ 2300 طن وهي الاخيرة ضمن 10 منصات صنعتها الشركة لحقل "بارس" الجنوبي.

    حزب مشارك في الحكومة طالب بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول ثورة كارلوس "السرية"
    كلمات دلالية:  quot قطر الغاز المنصة إيران متر الحقل مكعب

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين