2020-03-10 06:30:14
الحرة

الأزمات تلاحق لبنان منذ الحرب الأهلية.. هذه أبرز محطاتها

الأزمات تلاحق لبنان منذ الحرب الأهلية.. هذه أبرز محطاتها

  • الشرق الأوسط
  • بعد قرار الحكومة اللبنانية، بغطاء سياسي، التخلف عن سداد ديونها للمرة الأولى في تاريخ هذه الدولة، وكلام رئيس الحكومة حسان دياب أن احتياطات العملة الصعبة بلغت مستويات حرجة ولذلك فإن البلاد غير قادرة على السداد، ما يمثل مرحلة جديدة في أزمة مالية واقتصادية تعتبر أكبر تهديد لاستقرار البلاد منذ الحرب الأهلية (1975 - 1990).

    وفي هذا السياق عددت وكالة "رويترز" أبرز الاضطرابات الاقتصادية والسياسية والأمنية التي شهدها لبنان منذ الحرب الأهلية حتى اليوم.

    في فبراير 2005 قُتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري إثر انفجار كبير لدى تحرك موكبه في بيروت، وتلت ذلك تظاهرات حاشدة وضغوط دولية أجبرت سوريا على سحب قواتها من لبنان، ومنذ ذلك الحين بدأ لبنان عهدا جديدا مع عودة رئيس التيار الوطني الحر حينها، رئيس الجمهورية الحالي ميشال عون من منفاه في فرنسا، وخروج رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من السجن ودخول حزب الله اللبناني الى الحكومة، وحينها انقسم البلد الى فريقي "8 آذار" (مؤيد لسوريا ورافض لخروجها) و"14 آذار" (رافض للهيمنة السورية ومرحب بخروج جيشها).

    حرب مع إسرائيل

    بعدها بعام وتحديدا في يوليو 2006، خطف حزب الله جنديين إسرائيليين من داخل إسرائيل وقتل آخرين وهو ما أدى لنشوب حرب استمرت خمسة أسابيع وقُتل فيها ما لا يقل عن 1200 شخص في لبنان و158 إسرائيليا، وتصاعد التوتر إزاء ترسانة حزب الله القوية بعد الحرب. وفي نوفمبر، انسحب حزب الله وحلفاؤه من الحكومة التي كان يقودها رئيس الوزراء السابق فؤاد السنيورة، ثم نظم احتجاجات مناوئة للحكومة.

    وواصل حزب الله وحلفاؤه (انضم لهم فريق التيار الوطني الحر برئاسة عون) في 2007 اعتصاما ضد حكومة السنيورة استمر لنحو عام كامل، وكانت مطالبهم المعلنة هي الحصول على الحق في نقض قرارات الحكومة.

    وفي مايو من نفس العام، بدأت اشتباكات بين الجيش اللبناني ومتشددين ينتمون لجماعة فتح الإسلام داخل مخيم نهر البارد الفلسطيني في شمال لبنان، مما أرغم آلافا من اللاجئين الفلسطينيين على الفرار منه. وسيطرت القوات المسلحة على كامل المخيم في سبتمبر بعد قتال استمر لما يزيد على ثلاثة أشهر وأسفر عن مقتل أكثر من 300 شخص.

    "حزب الله" يشهر سلاحه داخل لبنان

    في السادس من مايو 2008، اتهمت حكومة السنيورة حزب الله بإدارة شبكة اتصالات خاصة وتركيب كاميرات تجسس في مطار بيروت. وتعهدت الحكومة باتخاذ إجراء قانوني ضد هذه الشبكة، وفي السابع من مايو أيار، قال حزب الله إن الإجراء ضد شبكة اتصالاته يعد إعلانا للحرب من جانب الحكومة. وبعد صراع أهلي قصير، سيطر حزب الله بقوة السلاح على معظم بيروت.

    وبعد جهود وساطة، وقع الزعماء المتنافسون اتفاقا في قطر (عرف باسم اتفاق الدوحة) يوم 21 مايو لإنهاء الصراع السياسي المستمر منذ 18 شهرا وانتخب البرلمان قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية.

    في 2011 أُطيح بحكومة سعد الحريري الأولى في يناير إثر انسحاب حزب الله وحلفائه منها بسبب خلاف بشأن المحكمة الخاصة بلبنان والتي تدعمها الأمم المتحدة. ووجهت المحكمة لاحقا اتهامات إلى أربعة من قياديي حزب الله فيما يتعلق باغتيال الرئيس رفيق الحريري. ووُجه الاتهام إلى عضو خامس في حزب الله عام 2013.

    حزب الله في سوريا

    في 2012 انتشر مقاتلو حزب الله داخل سوريا سرا في بادئ الأمر لدعم قوات الحكومة السورية في مواجهة انتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد، ولعبت الجماعة دورا كبيرا في قمع هذه الثورة.

    في 2015 شهد لبنان أزمة اجتماعية بسبب أزمة النفايات حينما أغلقت السلطات المكب الرئيسي للنفايات قرب بيروت دون توفير بديل له، مما دفع الناس للخروج في احتجاجات حاشدة بعد تكدس تلال القمامة في الشوارع وبدت هذه الأزمة إشارة جلية على عجز نظام المحاصصة الطائفي عن تلبية احتياجات أساسية مثل الكهرباء والمياه.

    في نوفمبر 2017 تدهورت بشدة علاقة سعد الحريري مع السعودية التي أغضبها اتساع نفوذ حزب الله في لبنان، وصار معلوما على نطاق واسع أن الرياض أجبرت الحريري حينئذ على الاستقالة واحتجزته داخل المملكة، وتنفي السعودية كما ينفي الحريري حدوث ذلك، لكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد احتجاز الحريري في السعودية.

    17 أكتوبر.. الحراك الشعبي

    وصولا الى 2019 التي شهدت ركودا اقتصاديا غير مسبوق مع تباطؤ تدفقات رؤوس الأموال حيث واجهت الحكومة ضغوطا للحد من العجز الهائل في الميزانية، وواجهت مقترحات لتقليص أجور العاملين في الدولة ومشروع قانون بشأن معاشات التقاعد معارضة شديدة. وتعهدت الحكومة بتنفيذ إصلاحات طال انتظارها لكنها لم تحرز تقدما يسمح بوصول الدعم الأجنبي.

    في 17 أكتوبر، أدى تحرك الحكومة لفرض رسوم على الاتصالات عبر الإنترنت لخروج احتجاجات كبيرة ضد النخبة الحاكمة، وشارك اللبنانيون من مختلف الطوائف في الاحتجاجات متهمين الزعماء بالفساد وسوء إدارة الاقتصاد.

    وفي 29 أكتوبر، قدم سعد الحريري استقالته رغم عدم رغبة حزب الله بذلك. أصبح لبنان دون قيادة فيما تفاقمت الأزمة. ودفع شح العملة الصعبة البنوك لفرض قيود صارمة على سحب الأموال والتحويلات إلى الخارج.

    بداية 2020 لم تكن على اللبنانيين كذلك، وبعد وصول محادثات استمرت شهرين لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة بقيادة الحريري إلى طريق مسدود، دعم حزب الله وحلفاؤه حسان دياب، وهو وزير سابق للتعليم، لتولي منصب رئيس الوزراء. أعلن دياب في السابع من مارس أن لبنان غير قادر على دفع سندات مستحقة ودعا إلى مفاوضات لإعادة هيكلة ديونه.

    كلمات دلالية:  حزب الله الحكومة الحريري لبنان quot رئيس ضد

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين