2020-03-10 15:00:15
الحرة

أبوظبي تنوي منع أكياس البلاستيك المستخدمة لمرة واحدة

أبوظبي تنوي منع أكياس البلاستيك المستخدمة لمرة واحدة

  • الشرق الأوسط
  • أعلنت أبوظبي نيتها منع استخدام الأكياس البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة في 2021، عبر اعتماد "سياسة" لم يتضح على الفور ما إذا كانت ستكون عبارة عن قانون ملزم.

    وقالت هيئة البيئة الحكومية في أبوظبي إنها أطلقت "سياسة لخفض استهلاك المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة تدريجيا وصولا إلى حظر استخدام الأكياس البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة عام 2021".

    وأضافت في بيان نشره حساب المكتب الإعلامي لحكومة العاصمة الإماراتية في تويتر الثلاثاء إن السياسة تقوم على استبدال الأكياس البلاستيكية "بالأكياس متعددة الاستخدامات وفرض رسوم على المواد البلاستيكية الأخرى ذات البدائل".

    وغالبا ما تعمل الإمارات المنتجة للنفط على إبراز صورتها كبلد صديق للبيئة.

    وفي يونيو الماضي، تعهدت مطارات دبي بحظر استخدام البلاستيك المعد للاستخدام لمرة واحدة في الساحات المخصصة للمستهلكين في أكثر المطارات الدولية ازدحاما على مستوى العالم بدءا من الأول من يناير 2020.

    ولم يطبق القرار بشكل كامل بعد.

    وتشجع المتاجر الغذائية الكبرى في دبي زبائنها على استخدام الأكياس التي تستخدم لأكثر من مرة، عبر لوحات إعلانية وتخصيص صفوف لمستخدمي تلك الأكياس الصديقة للبيئة.

    وأعلنت العديد من المدن حول العالم نيتها حظر استخدام الأكياس والعبوات البلاستيكية. وخطوة أبوظبي هي الأولى من نوعها في منطقة الخليج.

    لكن على الرغم من ذلك، توقع تقرير "أطلس البلاستيك" الذي أصدرته هذا الشهر مؤسسة هنريتش بول القريبة من حزب الخضر الالماني أن ينتج في العام 2025 أكثر من 600 مليون طن من المواد البلاستيكية مقابل 438 مليونا أنتجت في العام 2017.

    وتشكل قطع البلاستيك الأحادية الاستخدام 70 في المئة من نفايات البلاستيك التي تلوث البحار والمحيطات.

    وينفق أو يصاب سنويا مليون طير وأكثر من 100 ألف حيوان ثديي بحري بعد أن تعلق بقطع البلاستيك أو من خلال ابتلاعها عبر سلسلة الغذاء.

    كلمات دلالية:  quot البلاستيكية الأكياس استخدام البلاستيك واحدة لمرة المواد

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين