2020-03-13 20:00:20
الحرة

"عيون معصوبة وأيد مكبلة".. منظمة تكشف تفاصيل "اعتداء" الشرطة المغربية على ناشطين صحراويين

"عيون معصوبة وأيد مكبلة".. منظمة تكشف تفاصيل "اعتداء" الشرطة المغربية على ناشطين صحراويين

  • الشرق الأوسط
  • على مدى أشهر انتشرت مقاطع فيديو أظهرت ضرب نشطاء الصحراء الغربية على أيدي عناصر تابعين للشرطة المغربية، وزاد الجدل حول مدى صحتها، وسط صمت السلطات المطبق، إلى أن أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، الخميس، صحة عدد منها وقابلت عددا من الناشطين الذي تعرضوا لما وصفوه بـ "التعذيب" تحت أيدي رجال الشرطة وفقا لما ذكرته إفاداتهم.

    قالت المنظمة إن الأحداث وقعت في منطقة السمارة بإقليم الصحراء الغربية بتاريخ 7 حزيران عام 2019، وحللت مقطعين أظهرا موقعين مختلفين من الحادثة ذاتها، وقابلت عددا ممن تعرضوا للضرب في الواقعة.

    أظهر مقطعان شاحنة "بيك أب" صغيرة كانت تنقل أشخاصا إلى منزل الناشط الإعلامي الصحراوي صلاح الدين لبصير للاحتفال بالإفراج عنه عقب قضاء أربع سنوات في السجن، وفقا للمنظمة.

    وذكرت هيومن رايتس ووتش أن الشرطة تحاول عادة حظر مثل هذه التجمعات أو فضها، كما تمنع الشرطة "بشكل منهجي" تنظيم مظاهرات سياسية، ويتعرض الناشطون لخطر الاعتقال و"المحاكمة بتهم تعسفية في محاكمات جائرة".

    ويخضع إقليم الصحراء الغربية بمعظمه تحت سيطرة المغرب منذ السبعينيات، ولا يتمتع بالحكم الذاتي حسب تصنيف "الأمم المتحدة"، لكن المغرب يعتبره ضمن أراضيه الوطنية ويرفض إجراء استفتاء لتقرير المصير قد يتضمن خيار الاستقلال الذي يسعى إليه الناشطون في الإقليم.

    يظهر أحد المقطعين، الذي تبلغ مدته 46 ثانية، حوالي 14 رجل أمن بملابس مدنية وهم يسحبون ناشطين اثنين بعنف من شاحنة "بيك أب" صغيرة ثم انهالوا عليهما بالركل والضرب بالهراوات، ووصفت المنظمة الفيديو بأنه "حقيقي وموثوق".

    كلمات دلالية:  quot الغربية الشرطة الصحراء عددا بيك وقابلت أب

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين