2020-03-14 06:00:15
الحرة

أزمة اللاجئين على الحدود التركية - اليونانية.. هل بدأ إردوغان بالتراجع؟

أزمة اللاجئين على الحدود التركية - اليونانية.. هل بدأ إردوغان بالتراجع؟

  • الشرق الأوسط
  • الأزمة المستمرة منذ أسبوعين على الحدود التركية اليونانية، قد تكون في طريقها للانفراج، بعد ما اعتبر إشارات من الحكومة التركية بالتراجع عن موقفها بدفع عشرات آلاف من اللاجئين، العرب في معظمهم، نحو أوروبا.

    ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن شهود عيان قولهم إن "المهاجرين على الحدود البرية التركية بدأوا في العودة إلى إسطنبول بالحافلة هذا الأسبوع".

    ونقلت الصحيفة عن مسؤولين يونانيين قولهم إن "عدد محاولات عبور الحدود تضاءل من آلاف يوميا إلى بضع مئات، ولم ينجح أي منها يوم الجمعة، حتى مع استمرار التبادل المتقطع للغاز المسيل للدموع مع قوات الأمن التركية".

    وأعلنت تركيا، الجمعة، أن ثلاثة من مهربي البشر حكم عليهم بالسجن 125 عاما لدورهم في وفاة الطفل السوري، ألن كردي، الذي أصبح غرقه المأساوي رمزا لأزمة هجرة سابقة، في عام 2015.

    وفي 28 فبراير الماضي، أعلنت الحكومة التركية أنها لن توقف بعد الآن المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا، ثم دفعت مئات منهم إلى عتبة اليونان، وبثت فيديوهات لعملية تشجيع المزيد على المتابعة.

    اعتبرت هذه الخطوة في وقتها محاولة لحشد الدعم الأوروبي للحملة العسكرية التركية في شمال سوريا، وضغطا من أجل المزيد من المساعدات الأوروبية لأربعة ملايين لاجئ تستضيفهم تركيا.

    ووصف مارك بيريني، المبعوث السابق للاتحاد الأوروبي إلى تركيا، العملية بأنها "أول نزوح للاجئين على الإطلاق، وإن كان محدودا، منظم بالكامل من قبل حكومة ضد أخرى".

    كلمات دلالية:  quot التركية الحدود تركيا ونقلت المهاجرين قولهم آلاف

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين