2020-03-17 23:30:15
الحرة

مصر تسحب اعتماد مراسلة أجنبية بعد تقرير عن كورونا

مصر تسحب اعتماد مراسلة أجنبية بعد تقرير عن كورونا

  • الشرق الأوسط
  • أعلنت السلطات المصرية، الثلاثاء، سحب اعتماد مراسلة صحيفة الغارديان، بعد نشرها تقريرا عن تقديرات غير رسمية لحجم انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر. ووجهت السلطات إنذارا إلى مراسل نيويورك تايمز بسبب تغريداته عن تلك التقديرات.

    وقالت الهيئة العامة للاستعلامات (المسؤولة عن منح الاعتمادات للمراسلين الأجانب) في بيان، إنها رصدت صدور تقرير في صحيفة الغارديان البريطانية يوم الأحد "تضمن أرقاماً وتقديرات غير صحيحة بشأن أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في مصر".

    وأضافت أنها رصدت أيضاً "مجموعة من التغريدات التي نشرها مراسل صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في مصر تضمنت نفس الأرقام غير الصحيحة والمبالغ فيها الأمر الذي أثار الكثير من البلبلة في مصر وفي العالم كله".

    وكانت صحيفة الغارديان البريطانية قد نقلت عن دراسة أجراها باحثون متخصصون في الأمراض المعدية بجامعة تورنتو بكندا، أن أعداد المصابين في مصر أكثر من 19 ألفا، في وقت كانت الحالات المصابة المسجلة والمعلنة رسميا في مصر أقل من مئة إضافة إلى حالتي وفاة.

    ومثل معظم دول العالم، حتى في الولايات المتحدة، رجحت دراسة كندية، أن الأرقام الحقيقية للمصابين بالفيروس هي أكبر بكثير من الأرقام المعلنة، خاصة وأن ما لا يقل عن 97 من الرعايا الأجانب الذين زاروا مصر منذ منتصف فبراير، تم اكتشاف إصابتهم بالفيروس عند عودتهم إلى بلادهم.

    واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات الرحلات الجوية وأعداد المسافرين، والقياس على عدد السياح الذين أصيبوا بالفيروس في مصر.

    لكن الهيئة العامة للاستعلامات قالت إن تقرير مراسلة الغارديان روث مايكلسون وتغريدات مراسل نيويورك تايمز دكلان ولش، "تضمنت تجاوزات لكل قواعد العمل الصحفي المتعارف عليها في مصر والعالم، وتعمد التضليل بشأن قضية بالغة الخطورة".

    وقالت الهيئة إن هذه الدراسة "هي استنتاجات باطلة، لا علاقة لها بالحقائق".

    ووفق الإحصاءات الرسمية، فإن الإصابات المسجلة في مصر بلغت الثلاثاء 196 إضافة إلى ست وفيات.

    لكن روث مايكلسون، قالت على حسابها على تويتر الثلاثاء، بعد صدور بيان الهيئة العامة للاستعلامات، إنه لم يتم إبلاغها أو أي من مسؤولي الصحيفة رسميا بإغلاق مكتب الغارديان في مصر، "كما أن الهيئة لا ترد على المكالمات الهاتفية لتأكيد او نفي الأمر".

    كلمات دلالية:  مصر quot الغارديان الهيئة صحيفة الأرقام نيويورك للاستعلامات

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين