2020-03-21 02:00:21
الحرة

ترامب بمناسبة عيد النوروز: الإيرانيون يستحقون مستقبلا أشرق وأكثر حرية

ترامب بمناسبة عيد النوروز: الإيرانيون يستحقون مستقبلا أشرق وأكثر حرية

  • الشرق الأوسط
  • هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإيرانيين، الجمعة، بمناسبة السنة الفارسية الجديدة، مؤكدا أنهم يستحقون مستقبلا أكثر إشراقا وأكثر حرية.

    وقال ترامب في رسالته السنوية، الجمعة، بمناسبة العام الهجري الشمسي الجديد 1399 والذي يصادف اليوم الأول من فصل الربيع: "بالنيابة عن الولايات المتحدة، أقدم أحر التهاني والتمنيات بعيد نوروز سعيد مليء بالسلام".

    وأضاف "يتم تذكيرنا اليوم مرة أخرى بأن قوى الحرية والتحرر سوف تنتصر دائما على الشر والاضطهاد".

    ووصف ترامب العام الماضي بـ "التاريخي" بالنسبة للشعب الإيراني، مؤكدا على شجاعة الإيرانيين الذين وقفوا بأعداد هائلة في عموم البلاد ليحتجوا ضد فساد الحكومة ومطالبين بمحاسبتها.

    وقال: "إن الإيرانيين أوضحوا بمظاهراتهم أنهم يريدون قيادة تعبر عنهم ولا تعبر عن مصالح النظام الفاسد".

    وكانت إيران قد شهدت في نوفمبر الماضي، احتجاجات واسعة في مختلف المدن بعد الإعلان عن زيادة كبرى في سعر المحروقات.

    وبحسب منظمة العفو الدولية فإن أكثر من 300 شخص قتلوا خلال ثلاثة أيام من القمع، وهي حصيلة تنفيها طهران. وترجح الأمم المتحدة أن السلطات اعتقلت حوالي سبعة آلاف شخص.

    وقال ترامب إن الإيرانيين "يستحقون مستقبلا مليئا بالسلام والازدهار سواء في الداخل أو مع جميع الدول الأخرى، ومع بداية فصل من أمل متجدد، ننضم إلى شركائنا وحلفائنا في جميع أنحاء العالم للصلاة من أجل مستقبل أكثر إشراقا وأفضل في الحرية من أجل إيران".

    وتمارس واشنطن سياسة "الضغوط القصوى" على إيران منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من طرف واحد من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الست الكبرى وإعادة فرضه عقوبات اقتصادية على طهران.

    ويريد ترامب من هذه الضغوط إجبار النظام الإيراني على اللجوء لطاولة المفاوضات لإبرام اتفاق جديد حول برامج إيران النووية وتوسعة الاتفاق ليشمل برنامج الصواريخ الباليستية، لكن طهران ترفض.

    ولم يذكر ترامب تفشي وباء كورونا في إيران، التي هي من أكثر الدول تضررا من الفيروس بعد الصين وإيطاليا حيث أصاب قرابة 20 ألف شخص وقتل 1433 حتى يوم الجمعة.

    كلمات دلالية:  quot ترامب إيران أكثر الإيرانيين وقال طهران الجمعة

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين