2021-03-29 09:00:06
وكالات

مفتاح تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل

مفتاح تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل

  • أخبار دولية
  • يحاول حزبا الليكود و"يش عتيد" في إسرائيل كسب أصوات القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس الذي اجتمع مع الطرفين لأجل بناء تحالفات، وفق ما ذكرته صحيفة "جيروزاليم بوست".
    ويحاول الحزبان استمالة عباس، الذي يحمل مفتاح تشكيل الحكومة الجديدة، لهما؛ لأجل بناء تحالفات تمهيدا لتشكيل حكومة على خلفية الانتخابات التشريعية التي عاشتها البلاد الأسبوع الماضي، وفقا للصحيفة.
    والتقى عباس برئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، إضافة إلى لقائه بعضو حزب الليكود، أيوب قرا الذي قال إنه متيقن أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو هو من سيشكل الحكومة المقبلة.
    لكن مقربين من نتنياهو قالوا إن رئيس الوزراء لم يوفد قرا إلى عباس، ولم يستخدمه في نقل أي رسائل لرئيس القائمة العربية الموحدة.
    ويملك معسكر نتانياهو السياسي 59 مقعدا في الكنيست، بما في ذلك الأحزاب اليمينة، أي أقل من الأغلبية بمقعدين.
    أما ما يطلق عليه بـ "معسكر التغيير" المناهض لنتنياهو، فيسعى للوصول للأغلبية (61 عضوا) مع حزب التجمع وبدون اليمين في الكنيست المكون من 120 عضوا.
    وواصل لبيد، الذي يقود الرغبة في التغيير، جهوده خلال عطلة نهاية الأسبوع لصياغة 61 توصية للرئيس رؤوفين ريفلين لمنحه تفويضا بتشكيل الحكومة، وهذا ما جعله يلتقي بحليفه السابق، بيني غانتس، زعيم حزب أزرق أبيض وذلك للمرة الأولى بعد تفكك تحالفهما العام الماضي بسبب استجابة البلاد لوباء فيروس كورونا.
    ووفقا للنظام السياسي المعقد في إسرائيل، فإن تشكيل الحكومة يحتاج إلى أغلبية أصوات الكنيست (60+1)، وهذا ما لم يحققه نتانياهو خلال الانتخابات الثلاث الماضية.
    وكتب فعل رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، في منشور على فيسبوك: "كما قلنا سابقا، سوف نوصي زعيم الحزب من "الكتلة المؤيدة للتغيير" الذي يتمتع بأكبر عدد من التفويضات لتشكيل الحكومة".
    تناول ليبرمان الوضع السياسي المعقد الذي وجدت إسرائيل نفسها فيه بعد أن أجرت أربع جولات من الانتخابات في غضون عامين وألقى باللوم على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو للوصول إلى هذه النقطة.
    وكتب أن هذا الوضع "هو نتيجة مباشرة لخطة البقاء السياسي لشخص واحد، الذي فشل للمرة الرابعة الآن في إقامة حكومة مستقرة وفاعلة".
    كلمات دلالية:  حزب الحكومة عباس نتانياهو رئيس الكنيست الوزراء إسرائيل

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين