2014-07-24 00:00:00
alarabiya

قائد "اليونيفيل": نهدف لتولى جيش لبنان المسئولية كاملة بجنوب البلاد

قائد "اليونيفيل": نهدف لتولى جيش لبنان المسئولية كاملة بجنوب البلاد

  • الشرق الأوسط
  • أكد قائد قوات الأمم المتحدة فى لبنان"اليونيفيل" المنتهى ولايته الجنرال الإيطالى باولو سييرا أن هدف قواته فى نهاية المطاف هو أن يأخذ الجيش اللبنانى أن يأخذ المسؤولية الأمنية الكاملة فى جنوب لبنان.. مشددا على ضرورة أن يحصل الجيش اللبنانى على الموارد التقنية والمادية التى يحتاج إليها لأداء مسؤولياته الحيوية».

    وقال سييرا الذى يسلم عصر اليوم قيادة «اليونيفيل» الى خلفه الايطالى الجنرال لوتشيانو بورتولانو منهياً ولاية امتدت سنتين ونصف السنة «إننا نأخذ كل التهديدات على محمل الجدّ، وذلك لأن أمن أفراد «اليونيفيل» وسلامتهم فى غاية الأهمية. نتخذ فى «اليونيفيل» إجراءات أمن وحماية شاملة، ونراجعها باستمرار وفقاً لتقييم التهديد..

    وحول الانتهاكات للقرار 1701، يجيب سييرا: «تمّ إطلاق صواريخ عدة على إسرائيل، وهذا يمثل بالتأكيد انتهاكاً للقرار 1701 وهو أمر خطير جداً، لأنه يمكن أن يفاقم التوتر ويؤدى إلى بعض الأعمال الانتقامية من جانب إسرائيل وهو أيضاً انتهاك للقرار 1701، ويمكن أن يكون من الصعب احتواء هذه الحالات. كما أن الطلعات الجوية الإسرائيلية تمثل انتهاكاً للقرار 1701. لقد استطعنا احتواء الموقف وتنفيذ ولايتنا، ولكن المسؤولية الرئيسية تقع على عاتق الأطراف. يتعيّن على الأطراف أن تجد وسيلة للانتقال إلى وقف لإطلاق النار وليس فقط انتظار الآخرين لمواصلة ضبط الوضع عندهم».

    ولفت سييرا الانتباه - فى حوار مع جريدة السفير اللبنانية - إلى أن قواعد الأمم المتحدة فى مجال حفظ السلام تدعو إلى البقاء على مسافة واحدة من الجميع، إضافة الى الحيادية والتوازن، «وعلى «اليونيفيل» الحفاظ على استقلاليتها وقوتها بغية استخدام ولايتها على النحو الأفضل.

    وحول تعزيز الجيش اللبنانى ومدى جدية المجتمع الدولى فى دعمه، أشاد سييرا بالتفانى الذى يبديه الجيش اللبنانى، معتبرا أنه «ركيزة لقوة لبنان، وهذا الأمر أكسبه كل التقدير والاحترام، ليس فقط لدى كل الشعب اللبنانى، ولكن أيضاً لدى المجتمع الدولي. فى الوقت نفسه، وقال إننا ندرك جيداً القيود المفروضة على الموارد التى يواجهها الجيش ونحن نبذل كل الجهود على كل المستويات لحشد المساعدة الدولية اللازمة لتعزيز قدراته».

    وأضاف: «نريد أن نرى تقدماً ونريد للجيش اللبنانى أن يأخذ المسؤولية الأمنية الكاملة فى جنوب لبنان. هذا هو هدفنا فى نهاية المطاف وأنه لمن الضرورى أن يحصل الجيش اللبنانى على الموارد التقنية والمادية التى يحتاج إليها لأداء مسؤولياته الحيوية».

    وتابع قائلا سييرا: «تحقيقاً لهذه الغاية، نحن نجرى تدريبات مشتركة، وفى كل مناسبة ممكنة نحثّ المجتمع الدولى على تزويد القوات المسلحة اللبنانية بمساعدة ودعم لتعزيز قدراتها. كما أننا منخرطون فى حوار استراتيجى مع القوات المسلحة اللبنانية، وهو تمرين مهم جداً فى الاستعراض التدريجى للارتباط بين قدرات «اليونيفيل» ومسؤولياتها وتلك الخاصة بالجيش اللبناني».

    كلمات دلالية:  فى اللبنانى سييرا الجيش اليونيفيل المسؤولية للقرار التى

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين

    كاريكاتير

    تصوبت