2014-08-31 00:00:00
alqabas

إنتاج نفط الولايات المتحدة ينمو منذ 2011 بأكثر من 4 ملايين برميل يومياً

إنتاج نفط الولايات المتحدة ينمو منذ 2011 بأكثر من 4 ملايين برميل يومياً

  • أخبار اقتصادية
  • أشار تقرير صادر عن «ساكسو بنك» إلى أن تقريراً جديداً لإدارة معلومات الطاقة الأميركية سلَّط الضوء على الارتفاع الاستثنائي في إنتاج الوقود السائل الأميركي خلال السنوات القليلة الماضية، وكيف ساعد على تعويض اضطرابات العرض المفاجئة، والتي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ حرب الخليج من 24 سنة.

    وقام التقرير بعمل رائع في وصفه لما سبق لنا معرفته بدقة حول أن أسواق النفط أصبحت منذ 2011 أقل حساسية للسعر بشأن اضطرابات العرض المحتملة، لا سيما تلك الأحداث الجيوسياسية العديدة التي حدثت منذ «الربيع العربي»، والإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011.

    ومنذ عام 2011 وحتى يوليو الماضي، نما الإنتاج الأميركي للوقود السائل، النفط الخام والغاز المسال والوقود الكيماوي، بما يزيد على 4 ملايين برميل يومياً، تأتي ثلاثة ملايين منها من النمو في إنتاج النفط الخام بشكل رئيسي من تقنيات الإنتاح المبتكرة كاستخراج النفط الصخري.

    ولاحظ التقرير ارتفاع إنتاج النفط الصخري من أكبر ثلاث مناطق إنتاج في تكساس وشمال داكوتا من المتوقع أن يستمر ارتفاع زيادة إنتاج النفط الصخري حتى عام 2020، حيث سيستقر حينها قبل الهبوط في العقد اللاحق، ومن الضرروي أن تستمر الأسعار المرتفعة أو الانخفاض في تكلفة الاستخراج من الابتكارات المستمرة في تقنيات الإنتاج من أجل أن يحدث هذا.

     

    اضطرابات العرض

    تقدر إدارة معلومات الطاقة بأن اضطرابات التوريد المفاجئة تتراوح بين 3.2 ملايين برميل يومياً خلال الأشهر السبعة الأولى من 2014، تأتي الأغلبية العظمى منها من دول منظمة أوبك، لا سيما ليبيا وإيران والعراق، حيث شهدت ليبيا تدهور الإنتاج فيها في أغسطس الماضي، عندما بدأ المتمردون حصارهم للميناء الذي دام سنة، والذي بدأ ينفك للتو في حين انقطع الإنتاج الإيراني في عام 2012، بعد فرض العقوبات الغربية كرد على الغموض الذي يكتنف نوايا إيران النووية.

    وأثارت نتيجة زيادة الإنتاج الأميركي والارتفاع اللاحق في صادرات المنتجات تناقص الطلب على الواردات الأجنبية، خصوصاً من المنتجين في أفريقيا، حيث ساعد هذا على خلق تخمة في العرض في حوض الأطلسي، وهو السبب الرئيسي وراء تعرض النفط الخام إلى ضغط بيع في الأسابيع الحالية، والسبب وراء انخفاض أسعار العقود الفورية لخام برنت تحت المؤجل منها لأول مرة منذ 2010.

    ويتراوح خام برنت بمعدل 110 دولار للبرميل منذ 2011، وفي الوقت الذي نشهد فيه ارتفاعات في السعر وحالات بيع شرهة في هذا الوقت، استمر التقلب في الانخفاض بسبب مساعدة زيادة الإنتاج في الدول خارج منظمة أوبك في تلطيف المخاطر في السوق.

    كلمات دلالية:  النفط الإنتاج إنتاج اضطرابات العرض الأميركي الصخري زيادة

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين