2014-08-31 00:00:00
alqabas

6 مشاريع بنى تحتية عملاقة في الإمارات

6 مشاريع بنى تحتية عملاقة في الإمارات

  • أخبار اقتصادية
  • أرقام - شهد النصف الأول من العام الجاري مواصلة وتيرة إطلاق مشاريع البنية التحتية في الإمارات بشكل عام وفي دبي وأبوظبي بشكل خاص.

    وتتنوع هذه المشاريع، بين مشاريع للنقل والطاقة، والطرق، وغيرها، بصرف النظر عن العقار الذي غالبا ما تقوم به شركات كبرى حكومية وغير حكومية.

    وكان الحافز المهم لإطلاق مزيد من المشاريع في دبي، الفوز بأكسبو 2020، أما في أبوظبي، فالإمارة تواصل تنفيذ خطتها الاقتصادية 2030، ومن أبرز تلك المشاريع:

    توسعة شارع الشيخ زايد في دبي

    ستشرع هيئة الطرق والمواصلات في دبي بتوسعة شارع الشيخ زايد بحيث يصبح الطريق الممتد من خور دبي وحتى منطقة جبل علي بطابقين لتسهيل الحركة المرورية المتزايدة على الطريق الحيوي في إمارة دبي، بتكلفة تناهز 10 مليارات درهم، بمسافة تصل إلى 35 كم، بعدما تسلمت الهيئة عطاءات وعروض التنفيذ.

    توسعة محطة «أم» للكهرباء في دبي

    المشروع يعمل على رفع قدرة محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه (المحطة أم) بجبل علي، التي تصل طاقتها الإنتاجية الحالية إلى 140 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً، و2060 ميغاواط من الكهرباء، بتكلفة تناهز 1.2 مليار درهم، حيث سيشمل وحدات توليد كهرباء جديدة بقدرة انتاجية تبلغ 600 ميغاواط، تضاف الى القدرة الانتاجية الحالية للمحطة لتصبح القدرة الانتاجية الكلية 2660 ميغاواط بعد انجاز مشروع التوسعة في عام 2018.

    مشروع الطريق السريع بين أبوظبي ودبي

    تمت ترسية المشروع هذه السنة في أبوظبي، على 3 شركات بعدما أطلق في 4 ديسمبر 2013، وقدرت تكلفته الإجمالية 2.1 مليار درهم لشق طريق جديد طوله قرابة 62 كيلومترا، وسيتم تنفيذ المشروع على فترة 30 شهراً من تاريخ البدء بالأعمال ومن المرتقب استكماله بحلول عام 2017.

    توسعة مترو دبي

    شرعت هيئة الطرق والمواصلات بدبي في وضع المخططات والتصاميم لتوسيع مشروع مترو دبي ليشمل 70 محطة بحلول عام 2020 بتكلفة إجمالية إضافية تقارب 5 مليارات درهم. وتشمل التوسعة الجديدة للخط الأخضر إضافة 11 محطة ركاب جديدة على امتداد 20 كيلو مترا ويطرح المشروع للمناقصة نهاية عام 2015.

    محطة حصيان في دبي

    هو مشروع لمحطة توليد الطاقة الكهربائية باستخدام تقنيات الفحم النظيف، وهي الأولى من نوعها في المنطقة، وأرست هيئة كهرباء ومياه دبي عقد الخدمات الاستشارية للمرحلة الأولى من مجمع حصيان على شركة استشارات عالمية في فبراير الماضي.

    القناة المائية في دبي

    أطلقت دبي المرحلة الثالثة هذه السنة بعد ما أطلقت المشروع في 2013، واعتمدت هيئة الطرق والمواصلات بدبي ترسية عقد المرحلة الثالثة من مشروع قناة دبي المائية بتكلفة 802 مليون درهم، وبذلك تكون التكلفة الإجمالية لمراحل المشروع نحو 1.77 مليار درهم.

    وتتضمن المرحلة الثالثة إنشاء قناة مائية تربط خور دبي بموقع الخليج العربي، وتمتد من شارع الشيخ زايد مرورا بحديقة الصفا ومنطقة جميرا الثانية وصولا إلى موقع الخليج العربي عند الجزء الجنوبي من حديقة شاطئ الجميرا.

    كلمات دلالية:  دبي درهم المشروع مشروع عام هيئة الطرق والمواصلات

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين