2014-09-24 00:00:00
alqabas

«زين»: 100 مليون دولار لتطوير شبكة السودان

«زين»: 100 مليون دولار لتطوير شبكة السودان

  • أخبار اقتصادية
  • ذكرت مجموعة زين أن قطاع الاتصالات في السودان يستعد لتحقيق قفزات نمو جديدة، وذلك في ضوء التزايد في معدلات انتشار الهواتف النقالة ومعدلات استخدام خدمات نقل البيانات.

    وأعربت المجموعة في بيان صحافي عن تفاؤلها إزاء الإمكانات الكامنة لقطاع الاتصالات في السودان، وكذلك إزاء مستقبل عمليات شركتها التابعة زين السودان، مبيّنة أنها تواصل حالياً العمل بقوة على تطوير قنوات توزيعها، وطرح خدمات إبداعية جديدة تقابل هذا التطور في استخدام الهواتف النقالة.

    جاء ذلك على لسان الرئيس التنفيذي لشركة زين السودان الفاتح عروة خلال مشاركته، أخيراً، في مؤتمر الشرق الأوسط للاتصالات الذي نظّمته شركة أنفورما تيليكومز آند ميديا في فندق مينا السلام في دبي، حيث شارك عروة في الجلسة النقاشية التي حضرها عدد كبير من قادة وخبراء صناعة الاتصالات حول العالم.

    وقال الفاتح خلال استعراضه عمليات الشركة التشغيلية والتجارية «إن شركة زين السودان تبلي بلاء حسناً على جميع المستويات التشغيلية، فنحن نستثمر حالياً بكثافة في تطوير وتوسعة الشبكة».

    وكشف الفاتح أن الشركة استثمرت ما يربو على 100 مليون دولار على تحديث وتطوير الشبكة خلال الأشهر الـ12 الماضية، مشيراً إلى أن الشركة على أتم الاستعداد لإطلاق خدمات الجيل الرابع 4G ( LTE ) تجارياً في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر من حصولها على الموافقة من جانب الجهة التنظيمية في السودان.

    وأضاف «لقد حققنا نمواً سنوياً بلغت نسبته %15 (بالعملة المحلية)، كما أننا نتمتع بحصة سوقية تبلغ نسبتها %41 من العملاء، وهي الحصة التي تعكس ما نسبته %60 من الإيرادات في السوق، ولا شك في أن هذه المؤشرات الرئيسية تعكس ريادة زين السودان وقيادتها لقطاع الاتصالات المتنقلة».

    وكشف الفاتح أن شركة زين السودان تسهم بحصة تصل إلى نحو %15 من حجم الإيرادات الإجمالية الخاصة بالمجموعة الأم زين، وهذه الحصة كان متوقعاً لها أن تشهد مستويات مرتفعة، خصوصاً مع الأداء التشغيلي القوي لعمليات زين السودان، لولا عامل تقلبات سعر صرف العملة المحلية مقابل سعر صرف الدولار، حيث شهدت انخفاضاً خلال السنوات القليلة الماضية بنسبة بلغت أكثر من %120.

    جدير بالذكر أن شركة زين السودان لديها أكثر من 11.4 مليون عميل، وتشير التقديرات إلى أن ما نسبته %11 من إيرادات زين السودان تأتي من خدمات البيانات، ومن المتوقع أن ترتفع إلى %15 مع حلول نهاية عام 2015، وذلك في ظل استمرار ازدياد استخدام أجهزة الهواتف الذكية في الدولة. وإذ أكد الفاتح أن شركة زين السودان لا تواجه أي أعباء أو التزامات مالية في الوقت الحالي، فإنه بيّن في الوقت نفسه أن هذا الأمر يؤهل الشركة للاستفادة من الفرص السوقية التي تطل برأسها في السوق.

    وأضاف الفاتح «إننا نؤمن بأننا مقبلون على فترة انطلاق جديدة في السوق السودانية، لا سيما في بعض المناطق الجغرافية التي بدأت تشهد فعلياً انتشارا كبيراً لاستخدام خدمات البيانات».

    وتابع «نحن مهتمون بتطوير وتنمية مجال الأموال المتنقلة، وقد أطلقنا أخيراً خدمة تجارية بالتعاون مع بنك الخرطوم، فنحن نرى أننا أمام فرص نمو جيدة في الدولة، لا سيما في مجال خدمات القيمة المضافة».

    وأشار الفاتح إلى أن شركة زين السودان تملك قدرات وإمكانات تنافسية هائلة، فهي لديها ولوج جيد إلى طيف الترددات، كما ينظر إليها على أنها مزود الاتصالات الرائد والمفضل في الدولة. وعلاوة على ذلك، فإن الشركة ستستفيد من وجود موارد تعاضدية مشتركة مع مجموعة زين. ومضى في قوله «نحن محظوظون جداً، لأن لدينا هذا الدعم المستمر من جانب واحدة من مجموعات الاتصالات الرائدة على مستوى المنطقة».

    كلمات دلالية:  السودان زين الفاتح شركة خدمات الاتصالات الشركة الهواتف

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين