2014-10-29 00:00:00
alqabas

«أوبك»: لا داعي للذعر من انخفاض الأسعار.. سيحدّ من زيادة الإمدادات

«أوبك»: لا داعي للذعر من انخفاض الأسعار..  سيحدّ من زيادة الإمدادات

  • أخبار اقتصادية
  • عواصم - وكالات - انخفض سعر برميل النفط الكويتي في تداولات أمس الأول 19 سنتا ليستقر عند مستوى 81.04 دولارا مقارنة بـ 81.23 دولارا للبرميل في تداولات اليوم السابق وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

    وارتفع سعر خام برنت إلى87 دولارا للبرميل، مع توقعات بأن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على أسعار الفائدة منخفضة، وهو ما يزيد الضغط على الدولار.

    ومن المتوقع على نطاق واسع أن ينهي مجلس الاحتياطي برنامجه التحفيزي لشراء السندات وأن يتمسك بموقفه الحذر من رفع أسعار الفائدة.

    وارتفع سعر برنت تسليم ديسمبر 95 سنتا إلى 86.98 دولارا للبرميل بعد أن تجاوز 87 دولارا للبرميل في وقت سابق.

    وزاد سعر الخام الأميركي في عقود أقرب استحقاق 75 سنتا إلى 82.17 دولاراً للبرميل.

    من جانبه، قال عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنه لا داعي للذعر من هبوط أسعار النفط في الآونة الأخيرة، مضيفا أن انخفاض الأسعار سيحد من التنافس على زيادة الإمدادات وسيتطلب من المنظمة ضخ مزيد من الخام بنهاية العقد.

    ولم يذكر البدري إن كانت «أوبك» تحتاج الى خفض إنتاج النفط في اجتماعها المقبل في نوفمبر - وهو ما دعا إليه من قبل وقال إن الأسعار يجب أن تحددها السوق.

    وقال البدري في لندن، حيث يحضر مؤتمر النفط والمال السنوي «لا نلحظ تغيرا يذكر في العوامل الأساسية. الطلب مازال ينمو والمعروض ينمو أيضا. «أوبك» تراجع الوضع».

    وأضاف «أهم شيء ألا يصيبنا الذعر، (ولكن) للأسف الجميع مفزوعون. نحتاج حقا إلى الجلوس والتفكير والنظر فيما سيؤول إليه هذا الوضع».

    وقال البدري إن المنظمة لا تستهدف سعرا محددا، لكنها ستترك هذا الأمر للسوق.

    وأضاف: «سيظل متوسط سعر أوبك عند 100 دولار للبرميل في نهاية هذا العام، ومن ثم فإن وضعنا على ما يرام في 2014، العوامل الأساسية لا تتماشى مع هذا السعر المنخفض».

    وأضاف «لا تتبنى أوبك هدفا محددا للأسعار. علينا أن نفسح المجال لاستقرار السوق».

    ولفت البدري الى ان انتاج «أوبك» في 2015 سيكون قريباً - على الأرجح - من مستوى العام الحالي، مؤكداً أنه لا توجد حرب أسعار بين الدول الأعضاء في «أوبك».

    وأشار البدري إلى أنه على المنظمة أن تستعد لضخ مزيد من النفط في المستقبل.

    وقال «في الأمد البعيد ينبغي على أوبك أن تكون جاهزة للإنتاج. (فإنتاج) النفط المحكم الأميركي سيتباطأ قرب 2018 - 2020.

    «وبحلول عام 2020 يجب على أوبك أن تكون جاهزة لإنتاج 40 مليون برميل من النفط يوميا و50 مليون برميل من السوائل يوميا بما فيها الخام وسوائل الغاز الطبيعي».

     

    «أرامكو»

    وقال مصدر بتجارة المشتقات النفطية إن أرامكو السعودية حددت سعر عقد شحنات نوفمبر من البروبان عند 610 دولارات للطن بانخفاض 125 دولارا عن مستوى أكتوبر.

    وطرحت المؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن أمس مناقصة لشراء نحو 1.89 مليون برميل من الخام الخفيف من الشرق الأوسط لتخزينه ضمن الاحتياطات النفطية الاستراتيجية للحكومة.

    وأظهرت وثيقة أن المؤسسة ستطرح المناقصة يوم 13 نوفمبر مع فتح باب تقديم العروض في اليوم نفسه.

    كلمات دلالية:  laquo raquo أوبك النفط للبرميل البدري سعر وقال

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين