2014-10-31 00:00:00
alqabas

اليابان تفاجئ الأسواق بتيسير نقدي جديد

اليابان تفاجئ الأسواق بتيسير نقدي جديد

  • أخبار اقتصادية
  • عواصم-وكالات- فاجأ بنك اليابان المركزي الاسواق امس بتيسير جديد لسياسته النقدية، فيما يرجع الى مخاوف من ان انخفاض اسعار النفط قد يؤثر على اسعار المستهلكين.

    وقرر البنك المركزي زيادة الوتيرة التي يوسع بها القاعدة النقدية لتصل الى حوالي 80 تريليون ين (726 مليار دولار) سنويا، وفي السابق استهدف بنك اليابان زيادة سنوية قدرها 60-70 تريليون ين.

    وقرر ايضا زيادة مشترياته من الدين الحكومي بحوالي 30 تريليون ين وتمديد متوسط فترات الاحتفاظ بالسندات الحكومية اليابانية الى حوالي 10 سنوات.

    كما قرر البنك المركزي مضاعفة مشترياته من اصول صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة وصناديق الاستثمار التعاونية العقارية اليابانية لتصل الى ثلاثة اضعاف مستوياتها الحالية.

    ووافقت اللجنة صانعة السياسة النقدية ببنك اليابان المركزي على التيسير الجديد في اقتراع بأغلبية 4 - 5 أصوات.

     

    الأسهم اليابانية والأوروبية

    الى ذلك، أغلق مؤشر نيكي للأسهم اليابانية عند أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2007، بعد أن أعلن بنك اليابان المركزي بشكل مفاجئ عن خطوات جديدة للتيسير النقدي.

    وارتفع مؤشر نيكاي القياسي 4.8 في المئة مسجلا أكبر مكاسبه اليومية منذ يونيو 2013 ليغلق عند 16413.76 نقطة. وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 4.3 في المئة ليصل إلى 1333.64 نقطة.

    من جهتها، ارتفعت الأسهم الأوروبية في بداية تعاملات امس متقفية أثر المكاسب الكبيرة في بورصة طوكيو، وصعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 1.3 في المئة إلى 1344.18 نقطة ليواصل موجة مكاسبه الكبيرة التي بدأت قبل أسبوعين.

    وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 0.4 في المئة عند الفتح، بينما صعد كاك 40 الفرنسي 1.9 في المئة وداكس الألماني 1.8 في المئة.

    كلمات دلالية:  المئة الى المركزي مؤشر اليابان اليابانية زيادة النقدية

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين