2014-11-02 00:00:00
alqabas

أرباح البنوك تبقى أقل 45% مقارنةً بعشيَّة الأزمة

أرباح البنوك تبقى أقل 45% مقارنةً بعشيَّة الأزمة

  • أخبار اقتصادية
  • سجلت نتائج البنوك الكويتية عن فترة الأشهر التسع حتى نهاية سبتمبر الماضي من 2014 قفزة جديدة، إذ بلغ إجمالي الأرباح 490.7 مليون دينار كويتي، مقارنة مع 412.6 مليونا للفترة ذاتها من العام الماضي 2013.

    وسجلت نسبة النمو %18.9، وهي أحد أعلى معدلات النمو منذ اندلاع الأزمة المالية أواخر 2008، حيث تعكس تلك النتائج تحسنا إضافيا في الإيرادات التشغيلية، رغم تذبذب سوق الأسهم من بداية العام، ما يعكس ان البنوك تخلصت نسبياً من حالة الارتباط بالسوق المالي.

    واللافت من إعلانات البنوك ان الأغلبية العظمى شهدت موازناتها تحسنا في الإيرادات التشغيلية الناجمة عن صميم العمليات المصرفية، وليست أنشطة استثمارية أو تخارجات، علما ان هناك بعض التسويات لمديونيات صعبة، مع بعض الإيرادات الناتجة عنها.

    وتنبئ النتائج المعلنة عن فترة الأشهر التسعة بتوزيعات جيدة للقطاع المصرفي من أرباح 2014، إذ حافظ القطاع على تزويد السوق بالتدفقات المالية رغم تحديات الأزمة، حيث من المرتقب ان تتحسن نسب التوزيعات النقدية عن عام 2014 وفق التوقعات.

    جدير ذكره، ان إجمالي أرباح البنك الوطني بمفرده نحو %41.5 من إجمالي أرباح القطاع المصرفي.

    ويذكر ان النمو آنف الذكر يبقي مستويات الأرباح بعيدة عن تلك التي كانت تتحقق أيام الطفرة.

    فبالمقارنة مع أرباح 9 أشهر من 2008 تبقى نتائج الفترة نفسها من العام الحالي متراجعة ما نسبتة %45 (من 895 مليوناً الى 491 مليوناً).

    وفي ما يلي بعض الملاحظات الأخرى:

    1 - تراجع التذبذب في نمو الأرباح المصرفية، فقد كانت النسبة في النصف الأول %17.6 وهي في 9 أشهر نحو %19، وشبه الاستقرار هذا يدل على بدء دورة أرباح مستقرة بخلاف المرحلة السابقة التي كانت فيها تلك الأرباح متذبذبة بقوة، وفقا للمخصصات الطارئة الإضافية.

    2 - على صعيد المخصصات، أكدت نتائج النصف الأول ان الاستقطاع يتدنى فصلا بعد فصل. فقد كان إجمالي المخصصات في النصف الأول 2013 نحو 320 مليوناً، وتراجع ذلك الى 261 مليوناً في النصف الأول 2014، أي بنسبة %18 على الأقل، ومنحنى التراجع مستمر في الربع الثالث أيضا بالنسبة نفسها إن لم تكن أكثر.

    3 - يمكن الاستنتاج من ناحية المبدأ ان نسبة نمو الأرباح توازي نسبة تراجع المخصصات (%18 إلى %19).

    4 - وفقاً لتصريحات بنك الكويت المركزي فقد تراجعت نسبة القروض المتعثرة الى الاجمالي الى %3.2، كما ان التغطية بالمخصصات ارتفعت فوق %150 بالمتوسط العام، علماً بان هناك بنكا أو بنكين يحتاجان الى جهد اضافي في هذا المجال لتصل التغطية لديهما الى فوق %100.

    5 - ثمة قفزات واضحة في أرباح برقان (%177+) والبنك التجاري (%228+) وبوبيان (%117+) مما يعني ان هذه المصارف تجاوزت أوضاعاً كانت صعبة أو معقدة وهي الآن في طور تحقيق نتائج قياسية مقارنة بالفترة الماضية.

    6 - في الافصاحات المعلنة هذه السنة نحو نصف مليار دينار تسويات ديون مع نحو 25 شركة (كانت تعثرت)، وهناك تسويات لم تعلن في سوق الكويت للأوراق المالية، وهذا يشير الى ان عدداً من المصارف «تخلّص» من ديون سيئة بشكل أو بآخر، ومقابل ذلك تنخفض نسبة المخصصات المطلوبة.

    7 - تحركت بعض المشاريع خلال سنة 2014 وتحرك معها قطار التمويل ولو ببطء، وفي الاحصاءات، ارتفعت محفظة التمويل في 9 أشهر بنسبة %5 وبواقع 1.4 مليار دينار لتصل إلى 30.2 مليار دينار.

    8 - سجلت القروض الشخصية (الاستهلاكية والاسكانية) نمواً بنسبة نحو %7 في 9 أشهر ويرجح ان يرتفع هذا النمو أكثر مع قرب انتهاء تسويات صندوق الأسرة.

    كلمات دلالية:  ان أرباح الأرباح نسبة كانت الى نحو نتائج

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين