2020-01-31 23:00:33
وكالات

المصري خالد بشارة.. عبقري الإنترنت الذي انتهت بمأساة

المصري خالد بشارة.. عبقري الإنترنت الذي انتهت بمأساة

  • منوعات
  • في كتاب "شهادة للتاريخ"، والذي يرصد تاريخ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر منذ انطلاقها عام 1999، ويوثق تلك الحقبة الهامة لدخول مصر عالم الاتصالات والإنترنت والتوسع فيهما، ضم الكتاب بين طياته شهادة خالد بشارة أول رئيس لشركة "لينك دوت نت" والذي وصفه الكتاب بأنه أحد اللاعبين الأساسين في قطاع الإنترنت في مصر.

    بشارة الذي وضع اسمه ضمن قائمة عمالقة تجربة مصر في الإنترنت، هو ذاته الشاب صاحب الـ49 عام الذي لقى مصرعه صباح الجمعة، إثر حادث ماسأوي على الطريق الدائري بالقرب من ميدان الرماية بمحافظة الجيزة، بعدما كان يشغل منصب رئيس شركة "أوراسكوم" للتنمية القابضة.

    ومنذ انتشار خبر وفاة بشارة لم تتوقف أخبار النعي، وهو ما دفع كثيرون من غير المتابعين للتساؤل عما قدمه هذا الشاب.

    وفقا لمسيرته المهنية فإنه لم يترك مجالا عمل فيه إلا وأبدع، حتى حول حياته العملية إلى مسيرة نجاح، بداية من تخرجه من الجامعة الأميركية عام 1993، وحتى وفاته.

    بدأ بشارة حياته العملية في العام الذي تخرج فيه من الجامعة، وهو العام ذاته الذي اتخذ فيه قرارا بأن يشق طريقه في عالم الأعمال بعيدا عن ثروة العائلة حتى يتمكن من تحقيق نجاحه ومجده الشخصي.

    أسس شركة عرفت وقتها باسم شركة "مايكرولابس" والتي كانت حلم تحول فيما بعد إلى واحدة من كبريات شركات الإنترنت في مصر وهى شركة "لينك دوت نت " LinkDotNet"، أكبر مزود لخدمات الإنترنت الخاصة في الشرق الأوسط.

    ووفقا لبدايتاه العملية قال خالد بشارة في تصريح صحفي سابق، إنه بدأ حياته العملية بمبلغ مليون جنيه كان قد جمعها من أسرته لبدء عمله الخاص حتى أنه صارحهم وقتها أنهم قد يخسرون هذا المبلغ إلا أن ثقتهم فيه دفعته لأن يصبح واحدا من ألمع الشباب في تخصصه تكنولوجيا المعلومات ليس في مصر وحدها لكن في الشرق الأوسط والعالم، حتى بلغ رأس مال الشركة التي بدأها بمليون جنيه 130 مليون جنيه بعد 14 عام من تأسيسها.

    وفي عام 2001، بعد مفاوضات ناجحة، اختارت "Microsoft" عقد شراكة مع "LDN"، برئاسة خالد بشارة، لإطلاق MSN Arabia، أول بوابة عالمية في الشرق الأوسط، ما يوفر تجربة إنترنت كاملة لـ MSN للمستخدمين في المنطقة، وهو ذاته الشاب الذي استطاع اختارته مجلة "Business Today Egypt"، في عام 2003، باعتباره أفضل مدير تنفيذي شاب لذلك العام، من بين المديرين التنفيذيين الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما.

    لم تقتصر حياة خالد بشارة على النجاحات التي قدمها في مجالات الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات، فقد كان رياضيا أيضا، فشغل منصب رئيس مجلس إدارة نادي الجونة الرياضي منذ شهر نوفمبر عام 2017، وقد نعاه الحساب الرسمي للنادي على تويتر:

    كلمات دلالية:  quot بشارة عام مصر الإنترنت شركة خالد فيه

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين