2020-10-21 16:00:07
وكالات

إيران تُنكّل بمحامية حقوق المرأة

إيران تُنكّل بمحامية حقوق المرأة

  • أخبار دولية
  • نقلت المحامية الإيرانية الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، نسرين ستوده، إلى سجن للنساء خارج مدينة طهران، بحسب ما أفاد زوجها، الأربعاء.
    وتقضي ستوده الحائزة عام 2012 على جائزة ساخاروف التي يمنحها البرلمان الأوروبي، حكما بالحبس لمدة 12 عاما، وهي كانت نزيلة سجن إوين في العاصمة، لكنها نقلت الثلاثاء إلى سجن قرتشك للنساء جنوب شرق طهران.
    وأوضح زوجها رضا خندان لوكالة فرانس برس، "كنا نتوقع أن يتم نقلها إلى المستشفى لتصوير الأوعية الدموية. قبل نحو شهر، اللجنة الطبية في سجن إوين أوصت بأن تخضع لتصوير الأوعية".
    وتابع: "لكن نسرين اتصلت بي أمس لتبلغني أنه تم نقلها مباشرة إلى سجن قرتشك".
    من جهتها، أكدت منظمة السجون في طهران نقل ستوده، وذلك بحسب بيان نشره الموقع الالكتروني "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.
    وجاء في البيان الصادر الثلاثاء، إن ستوده أدينت بالسجن "لارتكاب جريمة عامة، وهذا الحكم تم تثبيته في الفترة الأخيرة وأصبح نهائيا".
    وأوضح "تم نقلها الى القسم العام لسجن النساء في طهران (سجن قرتشك)".
    ويقع سجن قرتشك للنساء في محافظة طهران، على مسافة أكثر من 30 كلم إلى الجنوب من العاصمة.
    وفي تموز الماضي، أفادت صحيفة "همشري" الإيرانية، أن الأسترالية كايلي مور-غيلبرت المحكومة بالحبس 10 أعوام لإدانتها بالتجسس، نقلت أيضا من إوين إلى قرتشك.
    وكان خندان أفاد في أواخر أيلول، أن زوجته أنهت إضرابا عن الطعام امتد أكثر من 45 يوما، وتخلله نقلها لأيام الى وحدة العناية بالأمراض القلبية في أحد مستشفيات العاصمة بعد تراجع في وضعها الصحي.
    وبدأت ستوده إضرابها في آب الماضي للمطالبة بتحسين أوضاع السجناء السياسيين في بلادها، لا سيما في ظل القلق من انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي تعد طهران أكثر الدول تأثرا به في منطقة الشرق الأوسط.
    وأوقفت ستوده، المحامية التي سبق لها الدفاع عن نساء تم توقيفهن لاحتجاجهن على قوانين فرض الحجاب، في حزيران 2018، فيما صدر العام الماضي حكم بسجنها.
    وقالت ستوده (57 عاما) سابقا، إن الهدف من إضرابها كان تأمين إطلاق سراح سجناء لم يستفيدوا من قرارات العفو التي أتاحت الإفراج عن عشرات آلاف المدانين الآخرين إثر انتشار كوفيد-19، بعد عدم تجاوب القضاء مع مناشداتها المكتوبة.
    كلمات دلالية:  سجن ستوده طهران قرتشك تم نقلها إوين للنساء

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين