2014-07-23 00:00:00
alqabas

انفتاح «تداول» سيجذب المستثمرين الأجانب إلى أسواق المنطقة الأخرى

  • أخبار اقتصادية
  • ذكرت مجلة ميد أن فتح سوق الأوراق المالية (تداول) في السعودية أمام المستثمرين الأجانب يعد خطوة مهمة بالنسبة للمملكة خاصة، ودول التعاون بشكل عام.

    وأضافت المجلة أن هذا الانفتاح يساعد على تشجيع وزيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية، ويجعل المنطقة سوقا رئيسيا لكل مستثمر عالمي ينوي إضافتها إلى محفظته الاستثمارية.

    من جانب آخر، ورغم أنه لم يتم حتى الآن تحديد وقت معين لفتح سوق الاوراق المالية السعودية امام المستثمر الاجنبي، إلا أن مراقبين يتوقعون أن يتم ذلك خلال النصف الاول من العام المقبل.

    هذا ويعد سوق «تداول» مغريا جداً للمستثمرين الأجانب. وتبلغ قيمته السوقية حوالي 530 مليار دولار، ويضم شركات مدرجة مثل شركة سابك للصناعات الاساسية، إحدى اكبر مجموعات صناعة البتروكيماويات في العالم. علاوة على ذلك، يشهد السوق في الوقت الحاضر نشاطا قويا جداً، لاسيما مع ارتفع مؤشر الأسهم جميعها بنسبة 46 في المئة خلال العامين الماضيين.

    هذا ولفتت «ميد» إلى أن فتح أكبر سوق للاوراق المالية في العالم العربي امام المستثمر الاجنبي بقي رهناً للدراسة لسنوات طويلة.

    من ناحية أخرى، ستزيد المؤشرات الاقتصادية الايجابية الأخرى من اهتمام المستثمرين بالسوق السعودي، نظراً إلى توقعات صندوق النقد الدولي بتحقيق الاقتصاد السعودي نموا بنسبة 4.6 في المئة في عام 2014، وهو ما يتجاوز أرقام النمو في العام الماضي.

    وقالت «ميد» ان إمكانية نمو السوق السعودي تضعها على قدم وساق مع الاسواق الناشئة الاخرى، ولكن على عكس الكثير من الاسواق الناشئة، تتمتع بنظام حكومي مستقر، ومستوى متدن من مخاطر الديون السيادية. وأضافت أن الاهتمام المتوقع بالسوق السعودي سيجذب اهتمام المستثمرين الاجانب بالاسواق المالية الاخرى في دول التعاون مثل دبي والدوحة وابو ظبي.

    ومع ذلك، ترى المجلة أن السعودية تنوي التقدم بخطى متأنية، واتخاذ موقف الحيطة والحذر بالنسبة للاصلاحات المطلوبة في سوق الاوراق المالية، ولن تتخلى عن الاعراف والعادات التي سادت لسنوات طويلة.

    كلمات دلالية:  المالية سوق السعودي السعودية المستثمرين ميد هذا اهتمام

    تعليقات القراء

     (عدد المشاركات 0)

    أضف تعليقك

    الاسم (*)

    البريد الإلكتروني


    التعليقات على المواد مسموحة على أن تلتزم بما يلي :

    • أن لا تمس حرية المعتقد و الأديان السماوية
    • ألا تحتوي على أي عبارات تهديد أو شتم أو تحقير الآخرين